الجمعة، 15 أغسطس، 2008

الازهار الجافة EVERLSTING FLOWERS
















الازهار الجافة


EVERLASTING .FLOWERS


وهي اعشاب مزهرة





تمتاز ازهار هذا النوع من النباتات بطول مدة مكثها بعد القطف دون ان تذبل او تتلف وذلك لجفاف اجزاء الزهرة ولهذه الخاصية التي تتميز بها عن غيرها من الازهار سميت (( الازهار الجافة EVERLASTING FLOWER )) وتستعمل هذه الازهار في اغراض القطف المختلفة طول ايام السنة خصوصا في حالة عدم وجود ازهار بالحديقة او في الاوقات التي يندر وجودها بها . ولذلك فهي تقطف في موسم وجودها ويحتفظ بها لهذا الغرض . ويراعى عند قطفها ان تؤخذ من نباتاتها قبل تمام تفتحها بعنق طويل ما امكن وتزال الاوراق الخرية الموجودة عليها وتربط في حزم وتعلق مقلوبة الوضع ( ان تكون اتجاه الازهار الى الاسفل والاعناق الى الاعلى ) في مكان ظليل . ويفضل ان تربط الحزم برباط من المطاط بدلا من الخيوط القطنية اذ ان الاخيرة تسمح بسقوط الازهار عندما تجف الاعناق وتضمر ويقل حجمها عن اتساع خيط القطن المربوط بها .



وبعد تمام جفاف الازهار تحفظ بعناية في مكان غير رطب , وينصح بعد م وضعها في الماء قبل ان تجف لان الاعناق في هذه الحالة تمتص الماء وعند جفافها تلتوي وتصبح غير مستقيمة هذا فضلا عن ذبول هامات الازهار ويراعى اجراء التجفيف بعد القطف مباشرة .. ومن هذه النباتات :





HELIPTERUM








LUNARIA








XERANTHEMUM












LIMONIUM






AMMOBIUM




CATANANCHE







GOMPHERENA


























































































































































الثلاثاء، 12 أغسطس، 2008

الصيف اخضر ..اصفر ..اخضر



الصيف.. اخضر ..اصفر..اخضر


بعد ايام يبدأ الصيف بلملمة انجازاته وما حصد ..


هنا شجيرة ورد تجرجر ما تبقى من وريقاتها وهناك شجرة كانت تزهو بثوبها الاخضر ..برتقالة صغيرة بالكاد تنبت الان لها وريقات معدودة اتى عليها سموم الصيف وفاجأها بهذه الرياح اللاهبة ..


كنت اتفقد نباتات حديقتي لارى ما خلفه قيظ الصيف وما اهلك من الخضرة ولكن ...مهلا .. مهلا..يا ندوة ليس فقط قيظ الصيف فلك حصة من الاخطاء وما ساعد الصيف في حصاده..!!!اغمضت عيني هنيهه و وفتحتها لالقي نظرة سريعة لاارى اخطائي :



* كان لأختيار الاماكن لزراعة بعض النباتات غير مناسب وذلك لاه اول صيف يمر علي في هذا المكان ,, عدم معرفتي بمسار الرياح والتي كانت سبب اساس في هلاك النباتات التي كانت تتعرض لها يوميا بمعدل (6 ساعات ) رياح حارة جدا وجافة ..




* بالنسبة للنباتات التي كانت في سطح المنزل( وهو سطح اشبه بالبالكونة ) عدم توفير الظل الكافي لها مما ادى الى هلاك الكثير منها ومن الاسباب ايضا عدم وضع عازل على الارض ليقي النبات من الحرارة التي تشع من الارضية .. مثل الفلين ..




* من الاسباب الاخرى نسيان الري المسائي لبعض النباتات .وكان من بين النباتات الهالكة والتي تعرضت للعطش (لعدم الدراية ببعض الانواع ) وكنت قبلا اقوم باقتنائها ولكن لست بالجدية التي امتلكها الان .. ولهذا اتعلم من اخطائي في العناية بها من حيث الضوء الكافي لها والري المنتظم .. وقد تلافيت هذه المشاكل في بقية الانواع ..




* ومن الاسباب الاخرى هاجمت بعض النباتات مرض فطري على الاوراق والسيقان وادى الى موت الكثير من الفروع وقمت بتقليم الفروع المصابة ومكافحتها بمبيد الريدوميل .. علما ان التربة في الحديقة كانت مصابة بالفطريات وتمت مكافحتها بمادة (البليت) ورغم ان التربة المستعملة في الاوعية من البيتموس وليس من الحديقة ولكن كانت الاصابة ايضا بالفطريات ..



* من ملاحظاتي لا حظت ان البيتونيا كانت اكثر تحملا من جميع النباتات وبقيت مزهرة لحد الان مع قلة الازهار في الاسبوعين الماضيين .. وهي من الزراعة في العروة الاخيرة ..ومن النباتات الاخرى هي الجيلارديا حيث ظلت مزهرة الى الان مع صغر حجم الزهور ..نبات الختمة كان له حصة في البقاء ومجابهة سموم الصيف وظل مزهرا في الحديقة الخارجية .. اما النجيل في الحديقة الخارجية فقد تمت زراعته منتصف الصيف والان يزهو بالخضرة (ماشاء الله) وقمت بزراعة النعناع بالقرب من وما اجمل ان تاكل من حديقتك فيكون طعم التعب حلوا وصحة وعافية ..