الثلاثاء، 12 أغسطس، 2008

الصيف اخضر ..اصفر ..اخضر



الصيف.. اخضر ..اصفر..اخضر


بعد ايام يبدأ الصيف بلملمة انجازاته وما حصد ..


هنا شجيرة ورد تجرجر ما تبقى من وريقاتها وهناك شجرة كانت تزهو بثوبها الاخضر ..برتقالة صغيرة بالكاد تنبت الان لها وريقات معدودة اتى عليها سموم الصيف وفاجأها بهذه الرياح اللاهبة ..


كنت اتفقد نباتات حديقتي لارى ما خلفه قيظ الصيف وما اهلك من الخضرة ولكن ...مهلا .. مهلا..يا ندوة ليس فقط قيظ الصيف فلك حصة من الاخطاء وما ساعد الصيف في حصاده..!!!اغمضت عيني هنيهه و وفتحتها لالقي نظرة سريعة لاارى اخطائي :



* كان لأختيار الاماكن لزراعة بعض النباتات غير مناسب وذلك لاه اول صيف يمر علي في هذا المكان ,, عدم معرفتي بمسار الرياح والتي كانت سبب اساس في هلاك النباتات التي كانت تتعرض لها يوميا بمعدل (6 ساعات ) رياح حارة جدا وجافة ..




* بالنسبة للنباتات التي كانت في سطح المنزل( وهو سطح اشبه بالبالكونة ) عدم توفير الظل الكافي لها مما ادى الى هلاك الكثير منها ومن الاسباب ايضا عدم وضع عازل على الارض ليقي النبات من الحرارة التي تشع من الارضية .. مثل الفلين ..




* من الاسباب الاخرى نسيان الري المسائي لبعض النباتات .وكان من بين النباتات الهالكة والتي تعرضت للعطش (لعدم الدراية ببعض الانواع ) وكنت قبلا اقوم باقتنائها ولكن لست بالجدية التي امتلكها الان .. ولهذا اتعلم من اخطائي في العناية بها من حيث الضوء الكافي لها والري المنتظم .. وقد تلافيت هذه المشاكل في بقية الانواع ..




* ومن الاسباب الاخرى هاجمت بعض النباتات مرض فطري على الاوراق والسيقان وادى الى موت الكثير من الفروع وقمت بتقليم الفروع المصابة ومكافحتها بمبيد الريدوميل .. علما ان التربة في الحديقة كانت مصابة بالفطريات وتمت مكافحتها بمادة (البليت) ورغم ان التربة المستعملة في الاوعية من البيتموس وليس من الحديقة ولكن كانت الاصابة ايضا بالفطريات ..



* من ملاحظاتي لا حظت ان البيتونيا كانت اكثر تحملا من جميع النباتات وبقيت مزهرة لحد الان مع قلة الازهار في الاسبوعين الماضيين .. وهي من الزراعة في العروة الاخيرة ..ومن النباتات الاخرى هي الجيلارديا حيث ظلت مزهرة الى الان مع صغر حجم الزهور ..نبات الختمة كان له حصة في البقاء ومجابهة سموم الصيف وظل مزهرا في الحديقة الخارجية .. اما النجيل في الحديقة الخارجية فقد تمت زراعته منتصف الصيف والان يزهو بالخضرة (ماشاء الله) وقمت بزراعة النعناع بالقرب من وما اجمل ان تاكل من حديقتك فيكون طعم التعب حلوا وصحة وعافية ..







هناك 6 تعليقات:

leo يقول...

معلومات هامه جدااااااااا وظروريه لكل زراعي
ومعلومه جيده عن البيتونيا لاني تحفزت لاقتنائهاااا

وباختصار موضوع رائع
تحياااااااااااتي

م .اشرف شرف الدين الشريف يقول...

موضوع جميل لرحلة الصيف وصعوباته
فلا تخلو حديقة من مشاكل في كل الفصول هناك صعوبات

ومشكورة على موضوع وان شاء الله صيف الجاي اتكون تفاديتي صعوبات

ندوة يقول...

عزيزتي leo
يوجد من البيتونيا الوان واشكال مبهرة وهو نبات يتحمل لظروف العراق وممكن زراعنه في الجزرات الوسطية في الشوارع ..شكرا لك مرورك الفاضل..

ندوة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
نتساءل عنك اخي cactus ان شاء الله انت بخير .. ولا ندري اخبار الصبارات هل يوجد جديد لديك ...؟
في الصيف عندما ترى في الحدائق اللون الاخضر يزهو رغم الهواء الساخن تقول سبحان الله جلت قدرته .. وبينما ترى من ناحية اخرى بعض الشجيرات الحديثة قد تهدلت اغصانها وبعضها مصفرة ومتيبسة ايضا تقول سبحان الله البشر مثل الشجر كل يتحمل على طاقته ..
نسأل الله الرحمة في كل شئ ..

الصريح يقول...

الاخت ندوة : طالعت مدونتك وسبحت عبرها والتهمت كل كلماتها... حتى أننى نسيت الوفت وضاع منى وقت الدوام .... تحياتى على هذا الابداع وهو ليس بالغريب عليك ... مع تمنياتى لك بدوام الصحة والعافية
أخوك محمد عبد السلام

ندوة يقول...

اخي محمد عبد السلام
رمضان مبارك
من دواعي سروري مرورك على مدونتي واشكرك على كلماتك الطيبة.. وانا بدوري اني اسجل اعجابي بكتاباتك واسلوبك الجميل ..ادعو لك بالتوفيق ودمت لنا اخا في العروبة والايلام ..

اختك من العراق