الخميس، 15 يناير 2009

من مبدأ اخطاؤنا في الزراعة توصل الى النجاح

sesbania aegyptiaca
مشاكل في حديقتي
حديقة البيت الخارجية
مساحة من الارض تتسور السياج الخارجي للبيت وددت ان تكون استراحة للنظر بساط اخضر وشجيرات تتكئ على حجر السياج ونباتات مزهرة .. نزهة للمارة وللاطفال ينهلون منها خضرة ومتعة تكسر حدة قيظ الصيف وصقيع الشتاء وجمود الشارع وتمتص جزءا من ضجيجه..
***اول خطوة قمت بها بعد ان تم السكن في هذا البيت الجديد جلبت تربة نهرية نظيفة ساعدني اطفال اخي واصدقائهم في نقل التراب وفرشه على طول الارض رغبة منهم وطلبا للمتعة الحرة والتي اتاحت لهم وقتا علت فيه ضحكاتهم وتمردت فيه شقاوتهم فكانت تارة جدالا ادى الى الصدام وتارة براةءة الطفولةتتغلب فينهلون منها المتعة والسعادة ..وتم فرش التراب على طول المساحة البالغة 1,5 عرض و22 م طول سقيت الارض بعد التعديل والتسوية وجاءت المرحلة الثانية .
***المرحلة الثانية زراعة البساط الاخضر وبدأت الصعوبات حيث ظهرت آثار الاملاح في التربة بعد السقي ..مصدر التربة لاغبار عليه فالمكان لتي جلبت منه محل ثقة اذن ما السبب وبعد البحث والتقصي علمت الخطأ التي وقعت فيه وهو عدم حراثة الارض الاساس وهي طبقة صماء ووجود بعض قطع الكونكريت لم اهتم بذلك رغم علمي به لان كان هدفي الاول هو زراعة المسطح الاخضر ولا يحتاج الى طبقة من التراب اكثر من 20-25 سم لكي ينمو ..اذن المشكلة في الارض الصماء والتي بعد السقي تصبح ناقل للاملاح الى الطبقة السطحية بواسطة الانابيب الشعرية التي لم يتم تكسيرها بواسطة عزق التربة وحراثتها . فشلت الزراعة الاولى ولم يبصر النور بساطي الاخضر بعدها قمت بغسل الاملاح من التربة بالسقي المستمر الى ان حصلت على النتيجة باذن الله ..
*** الموسم التالي عاودت الكرة وقمت بزراعة بذور النجيل بدل العقل وكان الخطأ الآخر عدم معرفة مواصفات البذور وعندما اصبحت الارض خضراء بالنموات الجديدة تبين انها غير مجدية ولاتتحمل الدهس ولا حتى القص..واسرعت بجلب عقل من النجيل منتخبة وقمت بزراعتها بخطوط منتظمة بمساعدة احد الحدائقيين وكان الوقت مناسب حيث كان شهر آذار (الشهر الثالث من السنة ) اي نهاية الشتاء وبداية الربيع وهو من اجمل الشهور في بلدي العراق وبعد مدة قصيرة اكتست الارض بالخضرة والحمد لله وكانت بعض شجيرات الفيكس ficusقد صمدت من الزراعة السابقة زرعت من اجل تشكيلها حول السياج باشكال جميلة .. وكان لشجيرات السيسبان sesbania aegyptiaca والتي زرعت كمصد للرياح الحارة في الصيف وجلب البرودة للمزروعات وكذلك وحسب ما علمت من احد قاطني القرى انه يمتص الاملاح من التربة.. شجيرات السيسبان رغم انها نبتت بعشوائية الا انها اعطت بعض الحياة والجمال للحديقة المتواضعة .. ببساطها الاخضر ..
كان للصيف بحرارته العالية ورياح السموم الجافة عاملا مضجرا من ناحية الاهتمام بالحديقة لاني اجبر احيانا للقيام بعملية السقي مرتين في اليوم الواحد صباحا ومساءا لتفادي هلاك النباتات من شدة الحر والشمس الساطعة لساعات عدة تسلط سهامها على الشجيرات والبساط الاخضر .. بالطبع كانت الخسائر فادحة في الصيف من شدة الحر ولكن من يعمل مع النبات يتعلم الصبر فقد هلكت شجيرة الآس myrtus communis الجميلةوشجيرا ت الورد roses والتي انتقيتها بنفسي من المشاتل ولكن العوض على الله يجب ان نتحلى بالروح الرياضية ونواجه الخسائر و لتكون اول خطوة في طريق النجاح ..


صور اخرى .......











وأكمل معكم ..وتلك صور اخرى ..



الزراعة ..واعمال جميلة ..مارأيكم



كثيرا ماأجد في الزراعة متعة كبيرة في البيت وعندما اكون في المطبخ ابحث عن العلب فارغة والقناني الزجاجية للمربى والعسل وعلب الجبن وغيرها عند استغلال هذه المخلّفات في الزراعة واستعمالها كأوعية لزراعة البذور او العقل ...كم جميل ان تعمل من القناني الزجاجية بيت زجاجي لعقل تحتاج الى توفير رطوبة وحرارة لأنباتها تصوّر امامك علبة للحلويات شفافة وجميلة او قنينة جميلة من الزجاج داخلها غصن اخضر وحبات الرطوبة على جنباتها لاتتخيّل المنظر لأني سأعرض لك هوايتي هذه وكيف استغل هذه الاشياء في تنمية زراعتي البيتية ..




صور Swiss-Cheese plant







لم يتسنى لي ان ارفق صور لهذا النبات الجميل والذي يزيّن اغلب الصالات لجماله ..




الاثنين، 12 يناير 2009

Swiss-Cheese plant


Swiss-Cheese plant


والزهرة... عذراء داخل محراب



الاسم العلمي : Monstera Deliciosa
الاسم العربي : القفص الصدري

الاوراق قلبية الشكل وهي صغيرة وتتكون فيها فجوات غائرة كالفجوات في الجبن , عندما تصبح كبيرة الحجم ..
وهومن نباتات التنسيق الداخلي .. متسلق يصل احيانا الى طول 60 قدم .
يتكاثر بعدة طرق :

* البذور وتحتاج الى جو دافئ ورطوبة ..
*الترقيد الهوائيair layering وتياعد على ذلك وجود الجذور الهوائية .
*بالعقلة مع ورقة واحدة ..
يحتاج الى الري المعتدل .فالرطوبة الزائدة والماء القليل يؤدي الى اصفرار الأوراق.
يحتاج الى التسميد .والتهوية.
ينمو في درجة حرارة مابين 70-80 ف في النهار وفي الليل مابين 60-70ف.
بداية الصيف وبداية الربيع يكون أعلى نمو للنبات ..وينمو بشكل نبات طبيعي في حدائق المناطق الأستوائية .

يُزهر النبات زهرة بيضاءكبيرة و جميلة تنتج بعد سنة ثمرة عطرية ذات نكهة رائعة مكونة من رائحة الموز والأناناس ( وهي نفس شكل الزهرة في نبات أذان الفيل ) اضافة الى انها تكون احد مكونات سلطة الفواكه ..ولاتؤكل الثمرة الى أن يتم نضجها ..
قليل من رأى هذه الزهرة في بلادنا ولايزهر هذا النبات الا في الظروف المناسبة له ,درجة حرارة مرتفعة ورطوبة عالية مع ضوء الشمس ..لتبدأ الحياة في البرعم الزهري والذي ينتج عنه هذه الزهرة الفتانة ..من راى هذه الزهرة ليس بوسعه الا ان يشبهها بهذا التشبيه( عذراء داخل محراب ) فالزهرة ترتدي ثوب ابيض وتوحي بهذا السكون المدهش والروعة والكبرياء
..